نصائح ستساعدك في تصميم سجادك كمحترف

Carpet Design Tips

لكون السجاد أهم القطع الديكورية في المنزل، بجب أن نتاكد من وضعه في مكان يتناغم  ويتناسق مع ديكورات ومفروشات البيت، لكي يعطي شكلا رائعا للمكان ويكمله،  ولكن ليتحقق هذا يجب اختيار السجاد بعناية وبتروي من حيث اللون والشكل والنمط والمواد لكي نحصل على النتيجة المطلوبة.

أين يلزم أن تفرش سجادك

أول خطوة يجب البدء بها هي تحديد ومعاينة المساحة أو الغرف التي نريد تأثيثها بالسجاد ، بعد المعاينة وتحديد المساحة المناسبة يجب أن نتأكد من وجود أرضية صلبة ومستوية مثل البلاط أو السيراميك أو طبقة اسمنتية لكي لا يتضرر السجاد على المدى البعيد.
ومن المستحب عند استخدام السجاد ان يغطي المساحة بأكملها دون ترك مناطق مكشوفه، حتى منطقة الادراج، ولكن يجب تحديد هذه المناطق مسبقا خلال اعمال التشطيبات، وذلك للاخذ بعين الاعتبار أن المنطقة المحددة مسبقا ستكون منفذة بمنسوب اقل بمقدار 2 سنتيمتر من أرضية المنزل لاجل تركيب طبقة مطاطية ناعمة أولا تحت السجاد تساعد على توسيد وامتصاص الصوت و تضفي نعومة وفخامة اكتر عليه بعد ذلك يتم تركيب السجاد فوقها بتساو مع ارضية المنزل.

كيف ترسم نمط سجادك

قبل البدء بتصميم السجاد بطريقة تفصيلية واضحة بكامل القياسات والنسب بأبعاد حقيقية، يجب اختيار شكل السجاد ورسوماته وتحديد حجمه ونمط السجاد بما يتناسب مع توزيع الديكور وتصميم الغرفة ليتناغم مع الديكور والمفروشات والستائر والألوان والإكسسوارات لكي نخلق تصميما متكاملا بروح واحدة ونحصل على مساحة متناغمة وجذابة.

ما هي أفضل أنواع خيوط السجاد

للسجاد خيوط مختلفة ومتنوعة، منها الصوف وهو مادة طبيعية عضوية سهلة التنظيف، يتميز بطول عمره ويحافظ على قوامة السجاد لمدة أطول لمتانته، ولكن أحد عيوبه هو امتصاصه للغبار  الا انه سهل التنضيف، وهناك الحرير وهو مادة طبيعية تتميز بنعومتها ومظهرها الانيق واللمعة البراقة والألوان الزاهية، ولكنها تحتاج عناية شديدة بانتظام لصعوبة تنظيفها. من حيث الاسعار فسعر الحرير أعلى بكثير من سعر الصوف بسبب ندرته.

وغالبا ما يفضل المزج بين النوعين للحصول على قطعة سجاد متينة وفخمة، حيث يمكن اختيار الصوف لأرضية السجاد والحرير للرسمة العلوية، لكي نحصل على نتيجة اجمل على شكل رسمة ثلاثية الأبعاد نظرا لاختلاف الارتفاعات والسماكة واللمعة بين الخيط الصوفي والخيط الحرير، وبالتالي سنحصل على قطعة سجاد أجمل وبجودة عالية وسهلة التنظيف.

عند اختيار الألوان يجب مقارنة اللون من القسم السفلي من عينة الخيط بدل الجزء العلوي حيث سنستطيع هكذا رؤية اللون الحقيقي لنسيج الذي سنحصل عليه، اما اختيار او الحكم على الألوان من الجزء العلوى للعينة غالبا ما يجعلنا نحصل على نتيجة غير مطابقة او غير دقيقة بألوان أغمق من ٢٠ الى ٣٠٪ من درجات الألوان التي نريدها في السجاد.

كيف تنسق سجادك مع ديكور مساحتك

ينصح دائما بطلب عينة من المصنع بعد اختيار الوان الخيوط ونموذج من رسمة تصميم السجاد لكي نتأكد من تناسب الوانه وتصميمه مع الوان وتصميم ونمط الغرفة او المساحة المراد تأثيثها، ويفضل أن يكون لدينا قطع من عينات الاقمشة أو ورق الجدران أو الستائر المستخدمة في مفروشات المنزل او المساحة عند اختيار ألوان ونسيج السجاد لنتأكد من انسجام التصميم وتناسق الألوان مع بعضها البعض.

استشر المحترفيين

لكون هذه العملية صعبة ومعقدة، يفضل أن تستشير مصمما داخليا ليساعدك في هذه الخطوات لاختيار الافضل لك من السجاد وينسق لك مساحتك بطريقة عملية ومبدعة. كأحد الشركات الرائدة في مجال التصميم الداخلي في الإمارات العربية المتحدة، باتينا للتصميم الداخلي جاهزة لتصميم وتنفيذ منزل أحلامك كما تريد! مصممونا المحترفون مستعدون دائما لتصميم وتنفيذ بيتك من الأرضيات إلى الأسقف من البداية حتى التشطيبات النهائيه، حيث قمنا بتحويل رؤى وأحلام جميع عملائنا إلى حقيقة وواقع بتنفيذ يفوق توقعاتهم ويلبي رغباتهم، تواصل معنا ودعنا نساعدك في تحقيق أحلامك.!

تواصل معنا فالابداع مجالنا.!